افتتاح الطبعة ال13للمهرجان الدولي للمسرح لبجاية

أشرف أمسية الخميس بالمسرح الجهوي “مالك بوڤرموح” ببجاية ، المفتش العام لوزارة الثقافة ممثلا للسيدة وزيرة الثقافة علي افتتاح الطبعة ال 13 للمهرجان الدولي للمسرح لبجاية .

بحضور الأمين العام للولاية ممثلا الوالي ، رئيس المجلس الشعبي الولائي ، محافظ المهرجان ، أعضاء البرلمان بغرفتيه، ممثلي الأسلاك الأمنية،،مدير الثقافة و رئيس المحلس الشعبي البلدي لبلدية بجاية.

تشارك في هذا المهرجان الدولي تسع فرق ممثلة لثماني دول ستقدم بالمناسبة حوالي 40 عرضا ما بين مسرحيات وعروض الشارع وحكايات للأطفال،

هذه الطبعة الجديدة من نوعها ستكون مكثفة وانتقائية ومليئة بالاكتشافات المبهرة
ويتعلق الأمر، بالخروج بالعروض من جدران المسرح الجهوي “عبد المالك بوقرموح ” أو دار الثقافة، ليحتضنها الشارع والساحات العمومية من اجل توسيعها إلى عامة الناس.

ويتضمن برنامج التظاهرة بالمناسبة عروضا عبر الشوارع الرئيسية مع تنظيم عروض “الوان مان شاو” بصفة تكاد تكون يومية ببعض الساحات العمومية على غرار “ساحة 5 جويلية” التي تتوسط مدينة بجاية و تمثل نقطة التقاء بين أكبر الأحياء الشعبية بها، على غرار “اعمريو” وسيدي أحمد والمدينة القديمة.

الهدف هو إعادة الاعتبار لهذه الساحة وتحويلها إلى فضاء للفن الجماعي والاحتفاء بالشعر الدرامي،

الجديد الآخر لهذا المهرجان هو توسيع نشاطاته إلى ثماني بلديات بالولاية، منها أميزور وخراطة وأقبو وتزمالت وآث اسماعيل وأكفادو، من أجل إمتاع الجمهور المحلي وزرع حب الفن الرابع في شبابها وحث هواة هذا الفن على تفجير طاقاتهم في المجال.
وتم في هذا الإطار برمجة العديد من العروض، سيما حكايات وقصص للأطفال، عبر المدارس والمؤسسات التربوية المحلية، من تنشيط فنانين معروفين على غرار الفنان التونسي محايلية قادة. توفيق بن يحي.

مراسلة شرشال نيوز من مخيّمات اللاجئين بتندوف:

محجوبة المحفوظ الناجم

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى