إنطلاق الأشغال الأولية لتجسيد المشروع الجزائري القطري المتكامل لإنتاج الحليب المجفف بأدرار

انطلقت اليوم الثلاثاء، ببلدية تمقطن، دائرة أولف، بولاية أدرار، الأشغال الأولية لتجسيد أولى مراحل المشروع المتكامل لإنتاج الحليب المجفف بالشراكة مع الشركة القطرية “بلدنا” والصندوق الوطني للإستثمار، حسب ما أورده بيان وزارة الفلاحة.

يذكر أنه تم التوقيع على اتفاقية إطار لتنفيذ هذا المشروع الضخم في 24 أفريل 2024، بين وزارة الفلاحة و التنمية الريفية وشركة “بلدنا”، و التي تنص على إنجاز منظومة متكاملة زراعية صناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف بقيمة 3,5 مليار دولار.

وأشرف على إعطاء إشارة انطلاق حفر الآبار الاستكشافية الخاصة بالمشروع، حسب ذات المصدر، والي ولاية أدرار، العربي بهلول، سفير دولة قطر بالجزائر، عبد العزيز علي النعمة، وكذا حميد بن ساعد، الأمين العام لوزارة الفلاحة و التنمية الريفية، بحضور عسعوس سعاد، مديرة الإستثمار والعقار الفلاحيين بالوزارة، و كمال منصوري، مدير الصندوق الوطني للاستثمار، إضافة إلى ممثلين عن وزارة المالية، و علي العلي ممثلاً عن شركة بلدنا القطرية، و إيدن تينان، عضو مجلس إدارة الشركة.

وذكّر الأمين العام لوزارة الفلاحة، في كلمة ألقاها خلال مراسم انطلاق الأشغال، بأهمية هذا المشروع الاستراتيجي الذي يتربع على مساحة 117 ألف هكتار، منوها بأن السلاسة والسرعة التي ميزت تفعيل اتفاقية الشراكة المبرمة بين شركاء المشروع شهر أفريل 2024 ما هي إلا دليل على الأهمية التي توليها السلطات العليا للبلاد لمسألة ترقية الاستثمار من أجل إنتاج الاحتياجات الوطنية من المواد ذات الاستهلاك الواسع و تقليص الواردات.

كما أعرب ممثل شركة بلدنا، علي العليا، من جهته، عن سعادته لانطلاق أولى مراحل أكبر مزرعة متكاملة في العالم تضم أكثر من 270 ألف رأس من الأبقار تنتج نحو 1,7 مليار لتر سنويا، مما سيحول المشروع إلى منارة للتميز والإبتكار في مجال تربية الأبقار وإنتاج الحليب.

ويتكون مشروع بلدنا لإنتاج الحليب المجفف بولاية أدرار، من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب و اللحوم، ومصنع لإنتاج مسحوق الحليب.

وسيسمح هذا المشروع بإنتاج 50 بالمائة من الإحتياجات الوطنية من مسحوق الحليب محليا، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، وخلق 5000 منصب شغل مباشر، ناهيك عن المساهمة في رفع عدد رؤوس القطيع الوطني من الأبقار.

شرف الدين عبد النور 

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى