أكدت أن تعزيز العمل العربى المشترك السبيل للمنافسة الدولية : تونس …الأزمات الحالية اختبار حقيقي لمنظومة العمل العربي المشترك

اكدت تونس على لسان وزيرتها للتجارة، فضيلة الرابحي بن حمزة ، أن الأزمات الحالية تمثل اختبارا حقيقيا لمنظمة العمل العربي المشترك وقدرتها على الصمود أمام التحديات الكبيرة التي لم يسبق للمجتمع الدولي أن شهدها .

وبعد أن أعربت وزيرة التجارة التونسية فضيلة الرابحى عن تقديرها للجهود المبذولة من قبل الجزائر، لاستضافة القمة العربية، مشيدة بالدعم الذى تلقته تونس من قبل الجامعة العربية خلال رئاستها للدورة السابقة من القمة العربية.
كشفت فضيلة الراجحي بن حمزة ، أن تونس تحملت كلفة عالية على مستوى التنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال منح الاولوية لتوفير احتياجات السكان ودعم الفئات الهشة.
واكدت الوزيرة، خلال اجتماع المجلس الاقتصادى والاجتماعى على المستوى الوزارى المنعقد حاليا بالجزائر فى إطار الإجتماعات التمهيدية للقمة العربية، السنوات الثلاثة التى توقفت خلالها القمة شهدت العديد من المستجدات، وعلى رأسها أزمة كورونا والتى أدت لتوقف الحياة، بينما تفاقمت الامور مع الأزمة الأوكرانية.
وأوضحت أن هذه الأزمات شكلت اختبارات كبيرة للعمل العربى المشترك والقدرة على التعامل مع هذه الأزمات، موضحة أن بلادها نجحت فى تحقيق إنجازات ملموسة خلال رئاستها للدورة الماضية من القمة. واوضحت أن تداعيات كورونا دفعت العالم نحو موجة من التدهور الاقتصادى هى الأسوأ منذ الحرب العالمية، بينما زادت الازمة الأوكرانية من التأثيرات بسبب ارتفاع التضخم واسعار الفائدة وحركة التجارة الدولية وتفاقم أسعار النقل وانهيار الأمن الغذائى، بينما ينبغى فى الوقت نفسه مواصلة الطريق نحو تنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030.
كما جاء في تدخل وزيرة التجارة التونسية أن القمة العربية ينبغى أن تكون بمثابة استعداد جيد للتعامل مع الأزمات الدولية وتداعياتها على المجتمع الدولى وفى القلب منه العالم العربى الذى يعانى من الجفاف والجوع فى العديد من مناطقة، بالاضافة إلى زيادة أعداد اللاجئين بصورة كبيرة.
واختتمت الرابحي تدخلها بأملها في ان يكون تعزيز العمل العربى المشترك الهدف الرئيسى للقمة العربية الحالية فى الجزائر تزامنا مع الاختلافات الجوهرية التى يشهدها الاقتصاد العالمى الأمر الذي يتطلب حسبها المزيد من التعاون فى المرحلة المقبلة حتى تتمكن الدول العربية من مجابهة المنافسة الدولية.

فايزة سايح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى