وزير الصناعة: إعادة بعث 51 مؤسسة إقتصادية عمومية

أكد وزير الصناعة أحمد زغدار، أن الحكومة تسعى الى إعادة بعث نشاط حوالي 51 مؤسسة إقتصادية عمومية في إطار شراكة مع متعاملين وطنيين أو أجانب.
وكشف زغدار خلال نزوله ضيفا على التلفزيون العمومي، أن الدولة منحت أكثر من 1200 مليار دينار في السنوات الماضية لتطهير هذه المؤسسات لكن دون الوصول إلى الغاية المنشودة، مبرزا ن هذه المؤسسات عانت من تراكم الديون نتيجة عدة عوامل من بينها تفشي فيروس كورونا سنتي 2019 و2020.
وذكر ذات المتحدث بأن هذه المؤسسات العمومية كانت رائدة في مجالها على غرار مصنع الحديد “الحجار” الذي عانى من عدة مشاكل في السنوات الأخيرة، مشيرا إلى إعادة بعث المؤسسة الوطنية للصناعات الكهرومنزلية “أنيام” التي عرفت تراجعا حادا في نسبة الإدماج، بعد أن بلغت في السابق حوالي 70 بالمائة.
كما أعلن وزير الصناعة عن إبرام اتفاقية الأسبوع المقبل بين المؤسسة الوطنية للصناعات الإلكترونية لسيدي بلعباس مع شركة ايطالية عالمية لانتاج بطاريات للوحات الالكترونية بنسبة إدماج تفوق 60 بالمائة خلال الـ 5 سنوات المقبلة.
وفي هذا الصدد أوضح نفس المسؤول أنه سيتم إشراك في تجسيد هذه الاتفاقية جامعة سيدي بلعباس ومراكز البحث من أجل نقل التكنولوجيا في هذه الصناعة الجديدة في الجزائر.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: