بوغازي يؤكد: لابد من تمجيد الشخصيات التاريخية من خلال السياحة

شدد اليوم وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي، محمد علي بوغازي، على ضرورة تمجيد الشخصيات التاريخية من خلال السياحة و تصميم المسارات السياحية ذات البعد العميق في الذاكرة.
وأفاد بوغازي لدى إشرافه على الاحتفال الرسمي باليوم الوطني للذاكرة، أن قطاع السياحة ذا صلة وثيقة بالتاريخ و الجغرافيا و يهتم اهتماما خاصا بالذاكرة باعتبار أنها تعد عنصرا تشويقيا جذَّابا للسياح المهتمين بالبحث في التاريخ و بذاكرة الأمة المادية و المعنوية.
كما ذكر وزير السياحة بأن الشعب الجزائري تعرض لأعمال إبادة حاقدة من الاستعمار الصليبي الفرنسي الذي حاول بشتى وسائل الإجرام أن يجتثَّ هذا الشعب الأصيل من أرضه، ابتداءً من غزوه للجزائر في جويلية 1830.
 واستذكر بوغازي مجزرة ساحة الشهداء بالجزائر العاصمة التي راح ضحيتها أكثر من 4000 شهيد سنة 1844 حيث سقطوا دفاعا ضد تحويل مسجد كتشاوة إلى كاتدرائية، وهي المجزرة التي ارتكبها السفاح الجنرال ” دوق دو  روفيغو” صاحب المقولة الشهيرة :”يلزمني أجمل مسجد في المدينة لنجعل منه معبد إله المسيحيين”.
وأكد الوزير على أن مجازر ال 8 ماي التي عرفتها بالخصوص نواحي قالمة و سطيف وخراطة والتي سقط خلالها ما يزيد عن 45 ألف شهيد، ستبقى الجريمة التي لن تسقط بالتقادم كما ستبقى وصمة عار على جبين أدعياء الحضارة و التقدم و حقوق الإنسان.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: