الحكومة الكينية تكذب ما روج له السفير المغربي بكينا حول دعم نائب الرئيس لما يسمى بمقترح الحكم الذاتي

كذب مكتب نائب الرئيس الكيني ويليام روتو المعلومات التي روج لها السفير المغربي بنيروبي حول دعم نائب الرئيس الكيني لما يسمى مقترح المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية، مؤكدا على أنها معلومات كاذبة ومغلوطة ومضللة.
وقام ديوان نائب الرئيس بتوجيه رسالة رسمية إلى وزارة الخارجية يدحض من خلالها المزاعم التي نشرتها وكالة الانباء المغربية وعدد من وسائل الاعلام الاخرى حول موقف نائب الرئيس الكيني ويليام روتو .
وجاء في الرسالة:” يفند مكتب نائب الرئيس مزاعم السفير المغربي في نيروبي المختار غامبو  بأن نائب الرئيس ويليام روتو صرح بانه يدعم خطة تقترح منح شبه حكم ذاتي للصحراء الغربية في محاولة لتهدئة التوترات بشأن المنطقة”.
وقال نائب الرئيس في رسالته:” اود إبلاغكم بأن هذه الادعاءات كاذبة ولا اساس لها من الصحة، واحث وزارة الخارجية على التعامل مع الأمر وفقًا لبروتوكول الحكومة .
كما تجدر الاشارة الى أم السفير المغربي بكينا روج مؤخرا من خلال وكالة الانباء المغربية ان نائب الرئيس الكيني اكد خلال لقاء جمعه بالسفير المغربي دعمه لمقترح ما يمسى بالحكم الذاتي .
ويذكر ان كينيا التي ستتراس مجلس الامن الدولي شهر اكتوبر المقبل حيث ستجري المناقشة السنوية للقضية الصحراوية، تعتبر ان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير غير قابل للتصرف او المساومة وان عملية تصفية الاستعمار يجب ان تستكمل لتحرير اراضي الجمهورية الصحراوية .
كما اعرب الرئيس الكيني في رسالة الى نظيره الصحراوس عن ارتياحه لمستوى العلاقات الأخوية بين البلدين، مؤكدا تطلعه إلى تقويتها أكثر فأكثر، بما ينسجم ومبادئ وقيم الاتحاد الإفريقي ورؤيتنا القارية واستعداد كينيا للدفاع عن حقوق الشعب الصحراوي المشروعة في المحافل الدولية.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: