جراد : الإمضاء على مرسوم حكومي لتنظيم المناطق الصناعية قريبا

قال اليوم الوزير الأول، عبد العزيز جراد :”نحن على وشك الإمضاء على مرسوم حكومي لتنظيم المناطق الصناعية”.

وأوضح جراد خلال زيارته التفقدية لولاية الجلفة أنه سيتم توقيع مرسوم حكومي لتنظيم المناطق الصناعية في المستقبل القريب بعد تسجيل فوضى عارمة  في هذا القطاع.

واسترسل الوزير الأول بالقول:”الكثير من الناس أخذوا أراضي دون الإستثمار فيها” معلنا غت تنظيم المناطق الصناعية ليكون التوزيع فيها بطريقة شفافة وستشمل فقط أصحاب الإستثمار الحقيقي.

وفي هذا السياق أكد جراد على أن المناطق الصناعية بالجزائر يجب أن تكون وفق معايير المناطق الصناعية المتواجدة عبر العالم.

وفي سياق ذي صلة شدد الوزير الأول على أن دعم الصناعات التحويلية والمتسوطة والصغيرة من شأنه التخفيق من استعمال العملة الصعبة وذلك بجلب منتوجات أجنبية قادرين على إنتاجها محليا.

كما أشار جراد إلى  اهمية دعم وتشجيع الصناعة المتوسطة والصغيرة مؤكدا على ضرورة توجيه القدرات الوطنية والشباب نحو الإستثمار في هذه الصناعات.

وأفاد الوزير الأول: ” ان الصناعة الصغيرة تبدأ بأربعة إلى خمسة أشخاص، لكنهم قادون أن يجعلوا من صناعتهم هذه صناعة شركة متوسطة او كبيرة، لكن البداية يجب أن تكون، و ان الصناعة مهما كانت عمومية أو خاصة يجب على الجزائر أن تكون لها مكانة على مستوى عمق إفريقيا”.

وفي هذا الصدد دعا جراد المتعاملين الاقتصاديين الجزائريين إلى  ضرورة إقتحام الأسواق الإفريقية وتعزيز مكانة المنتوج الوطني في مختلف الدول.

ومن جهة أخرى حث الوزير الأول على ضرورة الاعتماد على الرقمنة في مختلف المجالات لاسيما في المبادلات التجارية باعتبارها تضفي طابعا شفافا عليها الأمر الذي يسمح بمراقبة حركة البضائع والأسعار.

وشدد جراد على ضرورة التنسيق بين أسواق الجملة لمجابهة المضاربة، مبرزا أهمية الاعتماد على الرقمنة لتسيير هذه الأسواق.

رمزي أحمد توميات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: