بلحيمر: الصحافة عبر الانترنت مماثلة للصحافة المطبوعة ومبيعات الجرائد الورقية انخفضت ب 80 بالمائة

اكد وزير الاتصال الناطق الرسمي للحكومة عمار بلحيمر أن أحكام القانون المتعلق بكيفيات ممارسة الإعلام عبر الإنترنت لا تحدد النظام القانوني والاقتصادي لنشاط الصحافة بهذا الفضاء.

واعتبر بلحيمر أن الصحافة عبر الانترنت مماثلة للصحافة المطبوعة، مشيرا إلى أن أحكام القانون تعكس الإرادة بوضع قاعدة مرجعية توضيحية لسيرها، من حيث أنها تبقى نشاطا اقتصاديا خاضعا لقواعد السوق، ولكنها تضطلع في نفس الوقت بمهمة الصالح العام والخدمة العمومية.

وأكد وزير الاتصال أن هذه الخصائص الجوهرية المشتركة للصحافة تفرض ضرورة تعدد موارد التمويل والسعي لمزايا تنافسية، وان النص يذكر عن صواب بهذه الضرورة القسرية المرتبط بطبيعة نشاط الصحافة، كما يحدد القواعد المنظمة للإجراء الشكلي المتضمن التصريح بالتأسيس مشددا على أن نشاط الصحافة عبر الانترنت حر.

وقال بلحيمر أن صناعة الصحافة بالجزائر عرفت خلال العشر السنوات الأخيرة تحولات هيكلية دائمة في ظل تأثير التطور التكنولوجي فمبيعات الجرائد الورقية انخفضت بـ80 بالمائة.

وحسب الناطق الرسمي للحكومة فإن التكنولوجيات الحديثة وإن كانت تفتح آفاقا إعلامية جديدة فهي تطرح تحديات جديدة من حيث المسؤولية القانونية والمسؤولية الاجتماعية.

كما أشار نفس المسؤول إلى الدراسة الاستقصائية لمكتب إعمار بأفريل 2019 والتي كشفت أن الجزائريين ينقسمون أمام وسائل الإعلام يوميا إلى 18 مليون مشاهد، 17 مليون مستعمل الانترنت، 15.5 مليون متصفح شبكات التواصل الاجتماعي، 3 ملايين مستمع و2.6 مليون قارئ.

ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: