جمعية الشعرى ترجح يوم الاثنين أول أيام رمضان

قالت جمعية الشعرى لعلم الفلك، اليوم الخميس،من الممكن أن تكون بداية شهر رمضان الكريم يوم الإثنين 6 ماي، وذلك بناءً على معطيات فلكية.

وأوضحت الجمعية في بيان لها اليوم، أن ولادة الهلال ستكون ليلة 29 شعبان وإمكانية رؤيته، كما أن اقتران هلال رمضان 1440هـ سوف يكون يوم السبت 04 ماي على الساعة 23:45 بالتوقيت المحلي، وبالتالي سيتم تحرى هلال رمضان يوم الأحد 5 ماي الموافق لـ 29 شعبان.

وأضاف البيان إلا أن الهلال لم يعمر بشكل كافي ليتم رصده بالعين المجردة في ذلك اليوم في شمال الجزائر، ولكن رصده ممكن عن طريق التليسكوب، أما في أقصى جنوب الجزائر فهنالك إمكانية رؤيته بالعين المجردة كما هو الحال بالنسبة للدول الإفريقية الجنوبية مع تزايد سهولة رصده كلما اتجهنا غربا.

كما صرح إن بداية رمضان ستكون من الأرجح يوم الإثنين 6 ماي بناءٌ على هذه المعطيات، نتوقع إعلان رؤية الهلال يوم الأحد 5 ماي من طرف وزارة الشؤون الدينية بناءٌ على رؤية في جنوب البلاد أو باعتبار رؤية الهلال عند الدول الإفريقية الواقعة جنوبا.

هذا فيما أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة المخولة لإصدار فتوى بشأن بداية رمضان هي لجنة الأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

م.هـ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: