هكذا يتم فتح حساب بالعملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لأصحاب المهن غير التجارية

أفاد بنك الجزائر في تعليمة له عن كيفية حساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية وتوزيع إيرادات السلع والخدمات خارج المحروقات والمنتجات المنجمية.
ونصت التعليمة على أنه يرخص لكل شخص طبيعي أو معنوي مقيم يمارس نشاطا اقتصاديا طبقا للتشريع والتنظيم الساري المفعول أن يفتح لدى البنوك حسابا أو عدة حسابات بالعملة الصعبة للتاجر وحساب أو عدة حسابات بالعملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية.
وأفادت ذات التعليمة أنه يمكن فتح حساب لكل عملة قابلة للتحويل الحر التي تسجل بها المعاملات، وحسب المادة 3 لا يسمح لحساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية أن يسجل أرصدة.
وحسب نص التعليمة فيحق لأصحاب حساب العملة الصعبة للتاجر وحساب العملة الصعبة لصاحب المهنة غير التجارية تسجيل في هذا الحساب كامل ناتج إيراداتهم لصادرات السلع والخدمات كليا أو جزئيا في الآجال القانونية وكذا التسبيقات على إيرادات الصادرات.
في حين تحول الى الدينار الجزائري إيرادات الصادرات غير الموطنة وتلك التي تم ترحيله خارج الآجال القانونية. ولا يقبل السحب النقدي من هذه الحسابات الا على وجه الاستثناء، تضيف التعليمة.
كما لا يقبل السحب النقدي من هذه الحسابات الا على وجه الاستثناء وتشير المادة 6 أنه تسجل إيرادات صادرات السلع والخدمات المرحلة من طرف اي شخص تاجر. في الجانب الدائن لحساب بالعملة الصعبة.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: