ولد السالك: العامل الحاسم لكسب معارك التحرير هو إرادة و تصميم الشعوب

أفاد عضو الأمانة الوطنية، وزير الشؤون الخارجية محمد سالم ولد السالك، في مقابلة أجراها مع الصحيفة الهولندية الواسعة الإنتشار NRC-Handelsblad، من قبل الصحفي فلوريس فان ستراتين، أن العامل الحاسم دائمًا لكسب معارك التحرير هو إرادة و تصميم الشعوب.
وأكد ولد السالك في رده على سؤال بخصوص فرص جبهة البوليساريو في كسب معركتها من أجل الاستقلال، على أنه في كل حروب الإستقلال ، لا توجد مساواة في التسلح بين القوة الإستعمارية والسكان، قد يكون المغاربة أكثر عددًا و عتادا عسكريًا، لكن العامل الحاسم دائمًا هو إرادة و تصميم الشعب.
وإعترف ذات المتحدث بأن الشعب الصحراوي، وخاصة الشباب، محبطون لأن الأمم المتحدة لم تضغط على المغرب لحمله على الوفاء بإلتزاماته، حيث يرون أن المغرب ينتهج سياسة النهب وإنتهاك حقوق الإنسان مما جعل الشباب لا يتحدث الآن إلا عن إستئناف الحرب، مؤكدا بأن أجمل شيئ في الحياة هو أن تناضل من أجل قضية عادلة ومن أجل الحرية والإستقلال.
أما فيما يتعلق بإعلان ترامب بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية، أعرب وزير الخارجية الصحراوية عن أمله أن يتراجع خليفة ترامب ، جو بايدن ، عن هذا القرار، قائلا “وزارة الخارجية الأمريكية قالت إنها لا تزال تحلل الأمر، وأن البنتاغون رفض مؤخرًا المشاركة في أي مناورات عسكرية تشمل الصحراء الغربية خلال التدريبات العسكرية المشتركة مع المغرب ، على الرغم من أن المغرب فعل كل ما في وسعه لحملهم على القيام بذلك”.
كما أشار المسؤول الصحراوي الى أن الإتحاد الأوروبي يردد دائما أنه ملتزم بموقف الأمم المتحدة بخصوص الصحراء الغربية، وأن الأمر يتعلق بإنهاء الاستعمار وأن الحل يكمن في ممارسة حق تقرير مصير الشعب الصحراوي وفقًا لإتفاق السلام لعام 1991 الذي لم يتم تنفيذه مطلقًا.
أما بخصوص الإنتهاكات المغربية لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، فذكر ولد السالك، أن أحد القضاة الإسبان حكم في 2015 بضرورة محاكمة 11 مسؤول مغربي سابق بتهم الإبادة الجماعية والتعذيب في الصحراء الغربية، وأن المغرب مستمر في إنتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان بشتى الطرق والوسائل.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: