خبراء في القانون يسلطون الضوء على الوضعية المقلقة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة

قامت مجموعة من النشطاء الحقوقيين الدوليين ومحامون وخبراء في القانون الدولي باسليط الضوء على الوضع المقلق لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية بسبب التصاعد الرهيب للجرائم التي يرتكبها نظام الإحتلال المغربي بشكل ممنهج وعلى أوسع نطاق.
و ركز الخبراء في مداخلاتهم على تبيان المركز القانوني لإقليم الصحراء الغربية، كإقليم يخضع لإحتلال عسكري غير قانوني ومسجل على أجندة اللجنة الرابعة للأمم المتحدة المعنية بإنهاء الإستعمار، وكذا الأعمال غير القانونية التي يقوم بها الإحتلال المغربي ضد المدنيين الصحراويين والتي يصنفها القانون الدولي الإنساني، كجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.
وتطرق الخبراء إلى الأحداث التي شهدتها المنطقة بعد إنهيار وقف إطلاق النار في 13 نوفمبر، والتي صاحبها الكثير من الأعمال غير القانونية، بدء بفرض الإقامة الجبرية على النشطاء الحقوقيين والإعلاميين ومداهمة منازلهم وكذا اعتقال أخرين وإيداعهم السجن بتهم ملفقة، بالإضافة إلى الحصار المفروض على المدن المحتلة وإخضاع المنظمات وأنشطتها للمراقبة المشددة.
كما قدم النشطاء الصحراويين من العيون المحتلة، بعض الأمثلة حول الجرائم المغربية ضد الشعب الصحراوي بعد إندلاع الحرب، على غرار إختطاف وسجن الناشطين الصحراويين غالي حمدي ولد البو ومحمد نافع بوتسوفورا وأيضا الإعلامي يحضيه الصابي، هذا إلى جانب الاعتداء الجسدي على المدافعين عن حقوق الإنسان، حسنة مولاي بادي، لحسن دليل، مينة أباعلي، الصالحة بوتنكيزة وكذا حصار منزل سلطانة خيا وتعنيفها إلى جانب شقيقتها الواعرة خيا وباقي أفراد عائلاتهما.
كما عرض الخبراء وضعية السجناء السياسيين الصحراويين في سجون النظام المغربي، على غرار الحالة المقلقة للمعتقل محمد لمين هدي، وباقي رفاقه في مجموعة أكديم إزيك الذين يتعرضون لسوء المعاملة والانتقام على خلفية أنشطتهم كمدافعين عن حقوق الإنسان وإعلاميين.
من جهة أخرى، تطرق الخبراء الى موضوع الموارد الطبيعية للصحراء الغربية وما يقوم به المغرب من إستغلال غير قانوني للثروات الطبيعية بتواطؤ مع بعض الحكومات والشركات المتعددة الجنسيات لمحاولة فرض إحتلاله غير القانوني للإقليم وما يشكله ذلك من إنتهاك صارخ مركب لسيادة الشعب الصحراوي على موارده وللقانون الدولي.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: