توقيف خمسة أشخاص بتهمة “المساس بالوحدة الوطنية” بولاية تيزي وزو

 – كشفت محكمة ذراع الميزان في بيان لها أمس، عن توقيف خمسة أشخاص بولاية  تيزي وزو و وضعهم رهن الحبس المؤقت بتهمة “المساس بالوحدة الوطنية” و “الانتماء لمنظمة إرهابية” و”التحريض على الكراهية”.

وأوضح ذات البيان، أن  فرقة الدرك الوطني بواضية تلقت شكوى  “تقدم بها 64 مواطنا من قرية آيت عبد المومن  ببلدية تيزي نتلاتا ضد مجموعة من الأشخاص ينتمون إلى الحركة من أجل الاستقلال الذاتي لمنطقة القبائل (الماك) الإرهابية”، أين تم توقيف خمسة أشخاص متورطين.

وحسب ذات المصدر، الأشخاص المشتكى منهم  قاموا بالإساءة إلى الرسول محمد عليه الصلاة و السلام و تدنيس المصحف الشريف ، الى جانب سب الدين و الدولة و الإساءة و القذف في حق النساء المصليات بالقرية، إضافة الى التهديد بتصفية المصلين، وكان ذلك عبر صفحة الفايسبوك  Massinissa Ait Abd El moumen “.

وكلّفت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بتيزي وزو بموجب تعليمة نيابية بمواصلة التحقيق الابتدائي في الوقائع, يضيف البيان.

وبمعاينة صفحة الفيسبوك المذكورة “تبين ارتباطها المباشر بحركة (الماك) الإرهابية من  خلال الصور و الخطابات الداعية إلى المساس بالوحدة الوطنية و الإساءة إلى الرسول الكريم و الدين الإسلامي و الدعوة إلى العنف من خلال بث صور لأسلحة نارية و أشخاص ملثمين”.

و أشار ذات البيان، أنه توصلت تحريات رجال الضبطية القضائية أيضا إلى تحديد هوية أربعة أشخاص ممن يتولون تسيير الصفحة و أحد ممثلي الحركة الإرهابية المذكورة.

و بعد تفتيش منازلهم، تم اكتشاف و حجز أجهزة إعلام آلي و هواتف ، بالإضافة الى مستندات و وثائق، منها مخططات الحركة و أنشطتها السرية موجهة إلى الخارج.

كما تم تقديم المشتبه فيهم أمس، أمام نيابة ذراع الميزان، قبل إحالة قضيتهم على قاضي التحقيق بموجب طلب افتتاحي لإجراء تحقيق قضائي ضدهم.

 وحسب بيان محكمة ذراع الميزان، كانت التهم الموجهة إليهم متمثلة في “جناية الانتماء إلى منظمة إرهابية, المساس بالوحدة الوطنية و استقرار المؤسسات وسيرها العادي و التحريض و السعي إلى السلطة أو تغيير نظام الحكم بطرق غير دستورية, استخدام وسائل تكنولوجيات الإعلام و الاتصال لدعم أعمال و أنشطة و نشر أفكار منظمة إرهابية, و جنحة التحريض للكراهية بين المواطنين مع الدعوة إلى العنف و جنحة الإساءة إلى الرسول عليه الصلاة و السلام و تدنيس المصحف”.

وفي سياق متصل، أصدر قاضي التحقيق بعد سماع المتهمين أوامر بوضعهم رهن الحبس المؤقت.

ياسمين بلواضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: