وزارة التجارة ترفع تعليق تصدير الأقنعة الطبية و الكمامات و المعقمات

كشفت وزارة التجارة، اليوم الاثنين في بيان لها، عن رفع تعليق تصدير الأقنعة الطبية و الكمامات بكل أنواعها و كذا الصابون السائل الخاص بغسل الأيدي و الهلام المضاد للبكتيريا.

و أفاد البيان أن وزارة التجارة تعلم كافة المتعاملين الاقتصاديين أنه تم رفع تعليق تصدير الأقنعة الطبية و الكمامات بكل أنواعها و كذا الصابون السائل الخاص بغسل الأيدي و الهلام المضاد للبكتيريا (Gel et solutions Hydro-alcooliques)، و كان ذلك في إطار متابعة الجهود الرامية إلى تنويع الاقتصاد الوطني و ترقية الصادرات خارج المحروقات.

و كانت المديرة الفرعية للانتاج والتطوير الصناعي بوزارة الصناعة الصيدلانية، أسمى عظيمي، قد أعلنت بداية مايو عن إصدار قريب لرخص تصدير من طرف وزارة التجارة قصد السماح للمنتجين المحليين للأقنعة الواقية ضد وباء كوفيد-19 بتصدير منتجاتهم.

و في ذات السياق، أوضحت المسؤولة لوكالة الأنباء الجزائرية “انه سيتم تحديد كميات الأقنعة الواقية للتصدير على أساس دراسة، جزء منها ينجزها قطاع الصناعة الصيدلانية، حيث ستتيح رؤية أفضل حول حالة المخزونات وطاقات الانتاج”.

و صرحت ذات المسؤولة بأن “تصدير الأقنعة الواقية أصبح ممكنا بعد ان تم رفع منع التصدير المؤقت لبعض المنتجات ذات الصلة بمكافحة انتشار الوباء، مضيفة ان “هذا القرار تم تأكيده بمراسلة صادرة عن الوزير الأول وموجهة لوزارة الصناعة الصيدلانية”.

كما أكدت انه سيتم وضع “خلية يقظة متعددة القطاعات تتشكل من ممثلي وزارة الصناعة الصيدلانية ووزارة التجارة قصد ضبط هذا العرض للتصدير وفق تطور الوضعية الوبائية في الجزائر والحاجيات المحلية”.

وحسب ذات المصدر، السماح بتصدير الأقنعة الواقية ضد فيروس كورونا بفضل الارتفاع المعتبر لطاقات الانتاج في هذا المجال خلال الأشهر الأخيرة، حيث بلغ الانتاج الوطني للأقنعة بكل أنواعها، 9.560.000 قناع/اليوم بين أقنعة جراحية و FFP2 و KN95، حسب الأرقام التي تحصلت عليها وكالة الانباء الجزائرية من وزارة الصناعة الصيدلانية، كما يتولى انتاج هذه الكميات حوالي 1.635 مصنع بين حرفيين وصناعيين.

ياسمين بلواضح

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: