ألمانيا تصر على تنشيط جهودها على المستوى الدولي للدفاع عن الصحراء الغربية

 ستعقد لجنة الخارجية بالبرلمان الألماني (البوندستاغ) يوم الأربعاء المقبل جلسة لمناقشة مشروع قرار مقدم من طرف المجموعة البرلمانية لتحالف الخضر حول الوضع في الصحراء الغربية.
وأفادت المجموعة البرلمانية في مشروع قرارها ان الوضع في الصحراء الغربية اخذ في التدهور مما يتطلب تكثيف الجهود من طرف الحكومة الألمانية لمنع مزيد من التصعيد، ودعم جهود احياء المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو.
وأوضحت المجموعى أن حالة الإحباط والجمود الذي تشهده قضية الصحراء الغربية منذ سنوات شجع على استئناف القتال من جديد، وهو امر سيضع وساطة  الأمم المتحدة على المحك، محذرة من التداعيات الخطيرة لقرار ترامب الاعتراف بالسيادة المزعومة للمغرب على الصحراء الغربية.
كما أكدت المجموعة البرلمانية في مشروع القرار هذا على أنه لا يجوز التذرع بمعاهدات السلام المُرضية كذريعة لتقويض القانون الدولي، داعية الحكومة الألمانية الى اثارة قضية الصحراء الغربية بمجلس الامن الدولي، وتقديم الدعم الكاف لجهود الأمين العام لتعيين مبعوث جديد الى الصحراء الغربية، واقناع المغرب وجبهة البوليساريو بالجلوس على طاولة المفاوضات.
كما حث مشروع القرار المقدم من طرف ذات المجموعة برلين على اجراء محادثات متعددة مع الشركاء الأوربيين خاصة فرنسا واستكشاف موقف الاتحاد الافريقي وذلك من اجل حشد الجهود لخفض مستوى التصعيد ودعم وساطة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: