خبير دولي: هذه هي الخطوات التي يمكن لادارة بايدن القيام قبل شهر اكتوبر المقبل بخصوص الصحراء الغربية

أكد الخبير المختص في النزاعات الدولية ريكاردو فابياني ان اعلان رئيس امريكا السابق دونالد ترامب حول الصحراء الغربية خلق معضلة سياسية كبيرة للإدارة الامريكية الجديدة بقيادة الرئيس جو بايدن.
وأوضح فابياني في مقال نشر بموقع “وورلد بوليتكس ريفيو” الامريكي المختص بتحليل النزاعات الدولية ان اعلان ترامب يضع الولايات المتحدة على خلاف مع العديد من قرارات مجلس الأمن والرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية سنة 1975، كما أنه يقوض دور واشنطن النشط بصفتها حامل القلم بشأن قضية الصحراء الغربية في مجلس الأمن الدولي، و يعقد علاقاتها مع جبهة البوليساريو.
وحسب ذات المتحدث فإن الولايات المتحدة مطالبة الان بالتعاون مع شركائها لتجنب التصعيد وتداعياته الخطيرة على استقرار شمال إفريقيا ومنطقة الساحل، وتبرز أول خطوة يمكن اتخاذها في هذا الاتجاه ، ممارسة الضغط الكاف على المغرب لجعله يتراجع عن شروطه بشأن تعيين مبعوث جديد للأمم المتحدة للصحراء الغربية و الذي يجب ان تتوفر فيه صفات الحياد والقدرة على التعامل مع هذه المهمة الصعبة خاصة الملح منها كالتفاوض على خفض التصعيد، وتمهيد الطريق لمحادثات بشأن هدنة.
كما يمكن لإدارة بايدن استخدام مثل هذه الهدنة لدفع مجلس الأمن الدولي نحو إعادة إطلاق الجهود الدبلوماسية والتوسط في تسوية سياسية دائمة، و العودة الى تقليص مدة مأمورية المينورسو الى ستة أشهر.
 هذا النهج من شأنه أن يدفع مجلس الأمن إلى الانخراط بشكل أكثر مما كان عليه في الماضي و الضغط على الطرفين –المغرب وجبهة البوليساريو –للالتزام بالمفاوضات، يضيف الخبير الدولي.
كما شدد فابياني على ضرورة اتخاذ الادارة الامريكية لعدة خطوات أبرزها إسقاط أو تغيير الإشارة المعتادة في قرارات مجلس الامن المتعلقة  بحل سياسي واقعي وعملي ودائم والذي تعتبره جبهة البوليساريو غير متوافق مع حق تقرير مصير الشعب الصحراوي، و يمكن أن يوازن هذا الامتياز من خلال إضافة إشارة صريحة إلى الحاجة إلى ترتيب مقبول من المغرب وجبهة البوليساريو لإنهاء الأعمال القتالية حول الكركرات، و لكي يكون هذا النهج فعّالًا، ستحتاج الولايات المتحدة إلى تنسيق موقفها مع فرنسا وروسيا والجزائر.
وفي نفس السياق أكد الخبير المختص في النزاعات الدولية ان مثل هذا النهج يمكن أن يضخ زخماً جديداً في الجهود الدبلوماسية لتسوية قضية الصحراء الغربية، وأخذ زمام المبادرة وتحويلها الى مبادرة دولية مشتركة.
ليديا كبيش

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى